الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

الـتشجيـع عـلى الـتـشغيـل

السلام عليكم

آش حوالكم يا ناس آنا عمكم عمار بو الزور من تونس، كيف كبرت وخذيت التقاعد بعد ما عديت حياتي قاعد قدام المعتمديات و مقر الولايات و مكاتب التشغيل قلت خليني نعمل هالمدونة هاذي إنفرغ فيها قلبي على الدمار إلى راتو عيني أو سمعتو وذني.

باهي آنا في مقام بوكم، أو كيف إنقلكم حاجة ونلوم عليكم ماتتغشوش عليا خاطر كلامي إنشاء الله إكون في مصلحتكم.
نبدو، توا موش عيب عليكم الدولة تبارك الله على المجهودات متاعها الجبارة إلي تسعى من وراها لتخصيص أكثر ما يمكن من مواطن شغل في إختصاصاتكم و كل يوم نسمع  في نشرة الأخبار اللى إدوم 30 دقيقة منها 25 دقيقة ليكم وحدكم "سيادة الرئيس يشجع على التشغيل، تم توفير 700 موطن شغل، التشجيع على الإنتصاب للحساب الخاص، بعث مشاريع جديدة ......" و أنتم راقدين تصبحو للعشرة متاع الصباح في فروشاتكم ياخي آش تحبو أكثر من التشجيع على التشغيل ؟ تحبو الدولة تجي تفيقكم من الفرشاتكم وتبنن عليكم "هيا فيقو هيا فيقو عيش وليداتي".

موش معقول بصراحة موش معقول عليكم، شنوا ذنب الدولة كيف إنت تقرا أو ما تلقاش خدمة تتماشي مع هواك إتصرف تحصلت على إجازة في الفيزياء و إلا رياضيات حل مشروع روضة مهندس ميكانيك حل حماص أستاذ عربية أخدم قهواجي . بربي قولولي، الدولة قالتلكم جيبولي أفكار مشاريع و خلو الباقي عليها، آش إهمها هي في التمويل الذاتي آشمدخلها كيف تبدى إنت متخرج جديد مازلت مخدمتش أو ماعندكش تمويل ذاتي و إلا بوك فقير وزيادة على ذالك موش أي مشروع تملو (على كيفكم) هي تعرف مصلحتكم أكثر منكم. بصراحة شيئ إحشم كل يوم ماشين للسيد المعتمد والسيد الوالي تحبو تبدلو لخدم أو هوما يعلم ربي بحالهم تاركين مصالحهم (إلي عندو السانية متاعو لاهي فيها وإلي يبني في دار ولدو على الثاني) أو يستقبلو فيكم و فرحنين بيكم و إنتم ما عاجبكم شئ تحبو كان على القعدة في القهاوي و الحواسة في الشوارع الشئ إلي خلاهم مساكن  إدخلو أولادهم يخدمو تصورو الأستاذ أستاذ و إلي في البانكة و إلي البوسطة تصورو ثم شكون تلزو أو حلو معامل لولادهم.

عيب، عيب  توصلونا لهل المواصل بصراحة شئ إحشم. ثم شكون أوصل يدفع في 10.000.000 لا لشيئ باش يقعد بطال أو ما ينجحش في الكاباس.

عملولكم الآليات التشغيل الكل، الآلية 12 و 13، 3.9، 481، 03 وإنتم ماكمش لهنا ياخي 150 دينار من عند الدولة ما تكفيش وزيدوكم 100 دينار من عند صاحب المشروع معناها 250 دينار

بربي لحظة نحسبوها  شدعندك:

1500( ركوب)  في     الشهر =  45000  
1000( كسكروت تن)  في  الشهر = 30000  
2200 (كانك مدخن)   في  الشهر  =  66000
600  (زوز قهاوي فيلتر)  في الشهر = 16500
1000( تلفون في الجمعة) في الشهر = 4000
2000 (دبوزة عطر سلعة ليبيا)
2500 ( حكة جال)
500 (صدقة لوجه الله)
بالطبيعة كانك كاري دار تزيد الحسبة 
 النتيجة 166.500 يبقالك 83.500 تبارك الله. موش نعمة هاذي ؟

الله يهديكم الشبعة موش باهية. الدولة تشجع وتعاود على التشغيل ونتوما ماتحبوش تخدمو عيب عليكم.


إنقللكم حاجة قبل ما نكمل 




تحيى تونس وذراراها أو سييدي المعتمد معاها أومحلى الشيخ كيف يبدى يشطح فاها 






هناك تعليق واحد:

  1. آش باش نقلك يا صاحبي توة كلامك فيح صحيح و فيه شوية خيال, اما راك نسيت حاجة مهمة برشالا بجيبوها في التلفزة ولا في الراديون , < الرشوة >

    ردحذف