الخميس، 18 نوفمبر 2010

أعـلام لـكـن أقـزام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اليوم باش نحكو في موضوع الرجولية، هو بيني أو بينكم ثم فرق بين الرجولية  قبل و الرجولية توا و الله إقدر الخير من 2011. هو في زمان بوعنبة كيما تسمو فيه صحيح كان الفقر و الجهل و الإستعمار لكن الراجل كان فحل صنديد أهم حاجة في الدنيا شرفو أو كان الراجل إخمم في أهلو قبل مايخمم في روحو عمرو ما يتصوقت و إلا إذل مهما كان الأمر، يرضى إضحي بكل ما يملك من أجل مبدأ.

أما توا وينك ؟ قالو إلي الرجولية تحضر وتغيب و إنو شطر الرجلة خوف ونسو إلي الراس مايقسو كان ربي محسوب هاني فقيرا، لا دار لا دوار لا خدمة لا مرا  حياتي ضلمة، مالا؟ علاش خايف خصوصا كيف إنكون متأكد إني صحيح  آش باش إصيرلي أكثر من هكا ؟؟

والله ربي يهديكم. ساعات نعذر برشى ناس هاذا خايف على خديمتو أو هذا خايف من الضلم لا تجيه حكاية من حيث لا تعلمون (يوقع ، تلبسو قضية لا تقرا لا تكتب)  أما بورجولية قول لا، أي نعم لا و ألف لا قولها إلفكرة إحبو يفرضوها عليك قولها لخبر سمعتو في الأخبار قولها للمعلم إلي قلك راهو الإنسان أصلو قرد قولها للأستاذ إلي إقلك راهو كمال أتاتوك بطل و أسطورة قولها إلوالديك كيف إقولولك ولدي سيب عليك من الصلاة قولها للعون إلي قلك إشريلي دبوزة ماء. المهم قول لا حتى كيف تبدى وحدك قول لا لا لا لا 

قول لا للسيد هذا إلي قال ""لن أفتخر بإبنتي إن ضلت محتفظة بعذريتها" أو رد عليه  لاخر أو قلو" إذا ضلت إبنتي عذراء حتى زواجها سأعتبر أنني لم أحسن تربيتي لها"  أي نعم شيئ إحشم خصوصا كيف تصدر هالكلمات من مثقفين يمثلون البلاد أو هوما وجه لبلاد في العالم  أو موش كان هوما برشي غيرهم كيما سي النوري بوزيد إلي إحب إولي مشهور عالميا ولى ينتقد في الإسلام أو يفتي أعطيك بركة يرظو عليه أسيادو.

آنا إنقلو يا سيد إنت راك حر في روحك أو في بنتك و هذه أمور تخصك أو كيف طلعت لحكاية هكا الواحد يلزمو إرد بالو و راجع حساباتو مادام النخبة طلعو حكايتهم فارغا 
 ياخي الفساد و قلة الحياء إلى نتفرجو عليه لازمنى ؟ و إلا تحبو تزرعولنا في إمخاخنا إلي الزنا حرية من الحريات و الكلام في الدين من دون علم حرية من الحريات أو راهو عادي تصلي أو تسكر وعمل إلي تحب. لا يا سيد لا و ألف لا، ربي قال الحرام بين و الحلال بين أو موش إنتي إلي باش تفهمني في الإسلام و من تكون أنت؟ خليك في إطارك و لا تتجرأ على أمور أخري تتجاوزك (تفهم في الدين ؟ و إلا تفصل أو تلبس كيما تحب) موش لازم ربى يخلف في هالسلع هاذي إلي زعمة زعمة باش تنهظو بالبلاد و تحلولنا مشاكلنا ونتقدمو كيف البلدان لخرى.

آحنا ماذابينا نتطورو ونتقدمو أو راهو ما ناقصنا شيئ الكفاءات موجودة و الحمد لله أو كيف إنحبو إنقلدو الغرب ونواكبو العصر و الحداثة إنحافضو على هويتنا و أصولنا و تقاليدنا و إسلامنا ونتبعو الغرب في التطور التكنلوجي موش ناخو من عندهم قلة المعروف ونقولو هانا نواكبو في العصر ياخي العصر هذا هو إلي يتحكم فينا و إلا نحن إلي نتحكمو فيه يعجبكشي أمريكا و الغرب بصيفة عامة أصبحو مثال يحتذى به إلي إقولوه هوما لازم أحنا إنطبقوه شبيهم ماعطوناش التكنلوجيا و أسباب التقدم و إلا حلال عليكم حرام علينا قاعدين يبعثولنا كان في الفكر متاعهم، لا يا سيد أحنا مسلمين وفخورين عندنا الحشمة و القدر أو كان قلقك الإسلام أو تحب تبدلنا على ديننا إنقلك حاجة وحدة عرضلنا في الدورة ما عندك وين توصل لا أنت لا غيرك إلي شريتهم بالفلوس.

آنا حاجة وحدة إنقولها، الجماعة هاذي إلي كل مرة طالع منهم واحد بطلعة  ما نعرفش علاش كثرو هالأيامات راهم إمثلو كان أرواحهم  أو كيف تسمع واحد منهم يحكي على الفساد إلي يعتبر فيه هو تحضر و تطور راهو يقصد في الناس إلي إعيش معاها وإلي دايرين بيه ماهوش يقصد في بلاد كاملة أحنا التوانسة و الحمد لله فينا الدين وبناتنا تبارك الله أصيلات محترمات و عندنا رجال مازالت عندهم الكلمة والنخوة و يخافو على شرفهم رغم الفقر رغم كل الصعوبات لكنني أحترمه عندما أراه يعود لمنزله من العمل و على ثيابه الغبار خطواته ثقيلة فخورا بما جناه في يومه و يدعو الله في صباح و المساء ليجد زوجته أعدت له ما تيسر من الأكل مبتسمة في وجهه و إبنه بجانبه.



هناك تعليق واحد:

  1. Bravo et merci d'avoir écrit tout ça
    j'adhère entièrement
    bonne continuation

    ردحذف